انتبه ! لا تفعل هذا أمام أبنائك

 أخاطبكم أيها الآباء و الأمهات…. 
أنتم البوصلة في إدارة العملية التربوية
هناك بعض النقاط في تربية أبنائكم يجب علينا أن نتعلمها ونلتزم بها خاصة الأطفال دون سن السادسة منها :

1- عدم لطم وجه الطفل في هذه المرحلة بتاتاً ( فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة في المستقبل وينشأ إنساناً جباناً يخاف من أي إنسان يلوح بيده في وجهه )

2- عدم الصياح أي التحدث بصوت مرتفع جداً في وجوههم بمجرد فعل أي شيء خاطئ من وجهة نظر الوالدين ( فهذا الأسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الأسلوب في التعبير عن آرائه )

3- عدم التعصب أمام الأطفال في أي موقف وعدم تكسير أي شيء بعصبيه بحجة الانفعال فهذا السلوك أيضاً ينتقل إلى الطفل ويشعر أن تكسير الأشياء في الانفعال هو السبيل لهدوء الأعصاب )

4- عدم تدخين الأب أو الأم أمام الأطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية فان الطفل يبدأ في وضع أي شيء بفمه لتقليد الوالدين في التدخين …

5- عدم الظهور بدون ملابس أمام الأطفال ( عرايا ) حيث يعتقد كثير من الآباء والأمهات أن الأطفال في هذا السن لا ينتبهون إلى مثل هذه الأمور ولكن أؤكد أن الأطفال من عمر سنة ونصف ينتبهون لكل شيء ويحفر بذاكرتهم …

6- حذاري جداً من أن يرى الطفل والديه في أوضاع أخرى فان هذا الوضع لن يذهب من ذهن الأطفال وهذا يحدث للأطفال في عمر الرضاعة حيث يكون الطفل في غرفة الوالدين ويعتقد الوالدين أن الطفل راقد ( نائم ) وفى بعض الأوقات يكون الطفل صاحي ويعتقد الآباء أن الطفل لا ينتبه لهم لكنه عندما يكبر بعض الشيء يبدأ في تقليد هذه الحركات ويسبب مواقف محرجة جدا لوالديه أمام الناس …

7- لا يرى الأطفال في هذه المرحلة الوالدين وهم يتشاجرون فهذا يؤدي إلى انكسار الإحساس الأمني لديه حيث يرى أن أحب الناس إلى قلبه وهو يعاني ويبكي فيشعر بالكره لوالده مما سببه لوالدته …

8- يجب أن تعهد بطفلك في عمر السنتين ونصف إلى من يحفظه القرآن فهو قادر على حفظ كميه كبيرة جداً في هذا السن وبدلاً من توجيه هذه الذاكرة إلى حفظ الأغاني نوجهها لحفظ القرآن  , ففي سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ أكثر من صفحة من القران بعد قراءتها لمرتين أو ثلاثة …

9- الطفل في هذه المرحلة يجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده وهذا بالطلب منه أن يحكى قصة قد سبق واستمع لها ….

10- لا يجب إجهاد عضلة الكتابة في اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذي تكتمل فيه نموها
أي لا يستعجل الوالدين الطفل في الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات حتى لا تجهد ولكن يسمح للطفل بالتلوين والشخبطة والرسم , لكن لا يمكنه التحكم في الخطوط وإظهارها بمظهر المبدعين حيث انه لن يستطيع التحكم بعد…

11- لابد من إعطاء الطفل فرصه ليجرب أن يأكل بنفسه حتى لو أحدث مشاكل في المرات الأولى ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال وبتوفير الأدوات التي لا تكسر وعوامل الأمان له …

12- لا ننسى العادات الصحية السليمة والتي دعا إليها ديننا , منها غسيل الأسنان , الأكل باليد اليمنى , الاهتمام بالشعر والعناية به ، الإفطار ضروري جداً أن يعتاد عليه الأطفال , غسيل اليدين قبل الأكل , وهذا إلى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها , المكتب وتنظيمه , السرير وتنظيمه .... الخ

13- إكساب الأطفال طرق التعامل مع أقرانهم سواء في الاسرة أو الحضانة وهذا موضوع كبير بعض الشيء المهم هو تعويد الطفل على الكرم مع أقرانه وعدم استعمال أسلوب الضرب كأسلوب للتفاهم بينهم …

14- الحرص على الحكايات قبل النوم وتختار بعناية باللغة وتستبعد القصص التي تعتمد على الثعلب المكار وما يفعله لأن هذا يسبب خوفاً للأطفال من البيئة المحيطة بهم , يجب أن تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم والرفق بالحيوان والطاعة لله والتعريف بالأنبياء والصحابة و ..... الخ

15- يعطى الطفل فرصة لتكوين شخصيته في بعض الأمور مثل : شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس أو الحلوى وهذا تحت إشراف الوالدين , كما أن الطفل أيضاً يكون شخصيته عند اصطحاب والديه له في زياراتهم للأقارب وإعطائه فرصةً للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته بل ينبغي توجيهه بمفرده بدون تعنيفه .

هذه بعض التوجيهات الهامة التي ينبغي الالتزام بها لترقية جيلنا المستقبل .
أسأل الله تعالى أن يلهمنا الصواب ودقة التطبيق في تربية أبنائنا وبناتنا لنربيهم تربية صالحة على طريق الصواب .